تصورات الفلسفة الواقعية عن القضايا الكبرى وتطبيقاتها التربوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

أ/ هدى بنت عبد الرحمن البلالي[1]




مقدمة:
تشتغل الفلسفة بحياة الإنسان برمتها، فهي فعـل فـكـري يـلازم جـميـع قـضـايا وجوانب الحياة الفردية والاجتماعية والإنسانية، (جيلالي،2010م: ص24)
للفلسفة في حياة الإنسان أهمية كبيرة، حيث إنها تعبر عن الجانب الفكري الإنساني، (المحمود،2010م: ص76). ولقد تناولت الفلسفات بجميع اتجاهات الإنسان ومن تلك الفلسفات الفلسفة الواقعية التي تؤمن بالواقع المادي المحسوس، وأنه مصدر كل الحقائق (محمد،2003م: ص 135). حيث تقوم فكرة الفلسفة الواقعية على أن مصدر كل الحقائق هو هذا العالم (عالم الواقع) أي عالم التجربة والخبرات اليومية (ناصر، 2010م: ص 83). وفي ورقتنا البحثية سوف تناول بأذن الله: فلسفة التربية، مفهوم الفلسفة الواقعية, أسباب ظهور الفلسفة الواقعية, نشأة الفلسفة الواقعية, أسس الفلسفة الواقعية, مبادئ الفلسفة الواقعية, مذاهب الفلسفة الواقعية, مدارس الفلسفة الواقعية (اتجاهاتها)، أبرز رواد الفلسفة الواقعية ,نظرة الفلسفة الواقعية للقضايا الكبرى، التطبيقات التربوية, أوجه الاستفادة من الفلسفة الواقعية, الانتقادات الموجهة للفلسفة الواقعية,، المقارنة بين الفلسفة الواقعية والمثالية، تقويم الفلسفة الواقعية من خلال منظور إسلامي.