واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الأسس النظرية لمدخل الإدارة بالقيم، والوقوف على واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان، وتعرف واقع ممارستهن لبعدي العدالة التنظيمية والعلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمات، وتقديم مقترحات لتطوير واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتكَوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمات المرحلة الابتدائية التابعات للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (323) معلمة مثلت المجتمع الأصلي تمثيلاً صحيحًا وصادقًا، أي ما نسبته (16٪) من المجتمع الأصلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع المعلومات وتكونت من محورين: المحور الأول: تناول واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان من خلال بعدين هما العدالة التنظيمية والعلاقات الإنسانية. والمحور الثاني: تناول أهم المقترحات لتطوير واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية بمنطقة جازان. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول واقع الإدارة بالقيم في الممارسات القيادية لدى قائدات المدارس الابتدائية في الممارسات المتعلقة باختلاف متغيرات (المؤهل العلمي – الخبرة – عدد الدورات التدريبية). أن قائدات المدارس الابتدائية يمارسن العدالة التنظيمية بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمات، بمتوسط حسابي عام (2.14). وأن قائدات المدارس الابتدائية يمارسن العلاقات الإنسانية بدرجة متوسطة من وجهة نظر المعلمات، بمتوسط حسابي عام (2,19). وحصلت مقترحات تطوير واقع الإدارة بالقيم على درجة كبيرة من الأهمية لدى أغلب المعلمات. وبناء على نتائج البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات، منها: العمل على تقوية الوازع الديني بين جميع عضوات المجتمع المدرسي من خلال التمسك بالقيم الدينية العليا والتعاليم الداعية للتعامل الإنساني والعدل بين الجميع، وتكثيف البرامج التدريبية للقائدات عامة والجديدات خاصة، فيما يتعلق بأهمية تطبيق الإدارة بالقيم في إدارتهن، اهتمام إدارات التعليم في كافة المناطق على عمل ورش ودورات للقائدات للتغلب على الصراع القيمي وتحقيق توافق قيمي بين القيم الشخصية والتنظيمية.
 

الكلمات الرئيسية