دراسة مقارنة لتمويل التعليم الثانوي العام في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا وإمكانية الإفادة منه في مصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
استهدف البحث الحالي دراسة تجربة الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في تمويل التعليم الثانوي العام. وقد قام البحث الحالي برصد المؤشرات الكمية لقدرة التعليم الثانوي العام على استيعاب التلاميذ في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من 2010 إلى 2020، وتحديد حجم الميزانية الحكومية المخصصة لتمويل التعليم الثانوي العام في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من 2010 إلى 2020، وتحليل نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحكومي في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من عام 2010 إلى عام 2020، وتحليل توزيع نصيب التلميذ في التعليم الثانوي العام من الإنفاق الحكومي بين الإنفاق الجاري والإنفاق الاستثماري في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من 2010 إلى 2020، والمقارنة بين نصيب التلميذ من الإنفاق الحكومي في التعليم الثانوي العام وبين نصيب التلميذ من الإنفاق الحكومي في المرحلة الإعدادية في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من 2010 إلى 2020، واستعراض مصادر تمويل التعليم الثانوي العام في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا في الفترة من 2010 إلى 2020، واستخلاص أهم الدروس في الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا والتي يمكن لمصر الاستفادة منها لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر. وانتهي البحث بصياغة آليات لإصلاح تمويل التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء تجارب الدانمارك وولاية نيويورك وولاية كاليفورنيا.
 

الكلمات الرئيسية