فاعلية بيئة تعلم مصغر إلكترونية في تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طالبات كلية التربية بجامعة بيشة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية بيئة تعلم مصغر إلكترونية في تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طالبات كلية التربية بجامعة بيشة، ولتحقيق ذلك استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة ذي القياس القبلي والبعدي، وتم إعداد أدوات البحث وتمثلت في: استبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، بطاقة تقييم جودة المنتج الإلكتروني لقياس الجانب الأدائي. تكونت عينة البحث  من طالبات برنامج البكالوريوس في كلية التربية بجامعة بيشة، وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية وعددها (108) طالبة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ١٤٤١-١٤٤٢ه. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، وأيضاً وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج الإلكتروني، لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت قيم مربع إيتا (2 η) إلى وجود أثر لاستخدام بيئة التعلم المصغر الإلكترونية في تنمية كلا الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طالبات كلية التربية بجامعة بيشة.
في ضوء هذه النتائج كانت أبرز التوصيات: نشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات بأهمية وفاعلية استخدام بيئات التعلم المصغر الإلكترونية في تنمية المهارات المختلفة؛ لما توفره من بيئة مرنة تناسب احتياجات طلبة هذه المرحلة. كذلك الاهتمام باستخدام الحوسبة السحابية وخدماتها التعليمية، لدى أعضاء هيئة التدريس وتشجيع الطلبة على استخدامها في إنجاز المهام والمشاريع الدراسية. وضرورة تطوير أساليب التدريب الإلكتروني في المؤسسات التعليمية باستخدام المستحدثات التقنية الحديثة مثل بيئات التعلم المصغر الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية