دور هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الكشف عن دور هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي، واستخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع مسؤولي التقويم والجودة من أعضاء هيئة التدريس ذكوراً وإناثاً في جامعة الإمام، وجميع ممثلي الجودة والأعضاء في الجودة ذكوراً وإناثاً من أعضاء هيئة التدريس ومن الإداريين في جامعة الإمام، خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1438ه -1439ه، والبالغ عددهم (123) فرداً، وقد تم توزيع أداة الدراسة على جميع أفراد الدراسة استجاب منهم (102) فرداً. واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لجمع المعلومات، وتوصَّلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وهي:1- جاءت درجة موافقة أفراد مجتمع الدراسة على دور هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي بدرجة "متوسطة"، وبمتوسط حسابي عام بلغ (2.83 من 5.0).2- جاءت درجة موافقة أفراد مجتمع الدراسة على المعوقات التي تواجه هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي بدرجة "عالية"، وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.54 من 5.0)، وأبرز تلك المعوقات: نقص الموارد البشرية المؤهلة في مجال الجودة بالجامعة، وكذلك تطبيق إجراءات الاعتماد يحتاج إلى وقت طويل.3- جاءت درجة موافقة أفراد مجتمع الدراسة على المقترحات لتفعيل دور هيئة تقويم التعليم في تأهيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للاعتماد الأكاديمي بدرجة "كبيرة جداً"، وبمتوسط حسابي بلغ (4.47 من 5.0)، ومن أبرز تلك المقترحات: تكثيف الدورات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم، وكذلك وضع خطة واضحة لتطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي في جامعة الإمام.
 

الكلمات الرئيسية