فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام التفكير الحاسوبي في التدريس لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات استخدام التفكير الحاسوبي في التدريس لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات في محافظة الخرج بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف البحث اتُبع المنهج الوصفي لمراجعة الأدبيات السابقة واشتقاق قائمة مهارات التفكير الحاسوبي اللازم استخدامها في التدريس لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة؛ حيث تكونت عينة البحث من (24) معلمة بالمرحلة المتوسطة بمحافظة الخرج، فيما استخدمت بطاقة الملاحظة أداة لجمع البيانات، كما قام الباحثان بتصميم برنامج تدريبي مقترح، اشتمل على كل من دليل المدربة، وأنشطة المتدربات. وأظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات استخدام التفكير الحاسوبي في التدريس لدى معلمات الحاسب وتقنية المعلومات بمحافظة الخرج بحجم أثر 87%، وكانت مهارة التجريد في المرتبة الأولى بحجم أثر 88%، تلتها مهارة صياغة الخوارزميات في المرتبة الثانية بحجم أثر 85%، ثم مهارة التعميم في المرتبة الثالثة بحجم أثر 82%، وأخيراً مهارة التقسيم في المرتبة الرابعة بحجم أثر 80%، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بعقد دورات تدريبية لمعلمات الحاسب وتقنية المعلومات للتعريف بماهية التفكير الحاسوبي وخصائصه وأهميته لتطوير أدائهن التدريسي، وتزويد المعلمات بأمثلة عملية توضح كيفية تطبيق التفكير الحاسوبي، ودمج مهارات التفكير الحاسوبي في المقررات الدراسية، وضرورة توفير الوسائل التعليمية والبيئة التعليمية المناسبة التي تساعد المعلمين والمعلمات على تطبيق مهارات التفكير الحاسوبي.
 

الكلمات الرئيسية