فعالية استخدام منصة تعليمية في تدريس مادة التربية الإسلامية لتنمية التحصيل والتفكير الناقد لدى طلبة مدارس محافظة ظفار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد منصة تعليمية مقترحة لتدريس مادة التربية الإسلامية لدى طلبة مدارس محافظة ظفار، وتحديد فعاليتها في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير الناقد لدى هؤلاء الطلبة. اعتمدت الدراسة على المنهجين الوصفي وشبه التجريبي في إعداد المنصة التعليمية، وتطبيقها وتحديد فعاليتها. تمثلت أدوات الدراسة في اختبارين أحدهما اختبار تحصيلي تم إعداده في وحدة التركات، ثم التحقق من صدقه باستخدام صدق المحكمين، وثباته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث بلغ معامل الثبات (0,89). أما الاختبار الثاني فتم إعداده في مهارات التفكير الناقد المتمثلة في معرفة الافتراضات، الاستنباط، الاستنتاج، التفسير، تقويم الحجج، ثم التحقق من صدقه عن طريق صدق المحكمين، وثباته باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث بلغ معامل الثبات (0,8٠). تألفت عينة الدراسة من (٤٠) طالبة من طالبات الصف الثاني عشر بمدرسة خديجة بنت خويلد للتعليم الأساسي (٥-١٢)، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية درست باستخدام المنصة التعليمية، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية. توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,٠٥) بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,٠٥) بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها؛ تدريب معلمي التربية الإسلامية على استخدام البيئات التعليمية التفاعلية في التدريس كالمنصات التعليمية، وتطوير مناهج التربية الإسلامية بما يسهم في تدريسها إلكترونيًا.