برنامج قائم على النَّظرية البنائية لتدريس الرياضيات لتنمية المفاهيم الرياضية ومهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف الأوَّل المتوسِّط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مُستَخْلَص:
هدفَ البحثُ الحالي الكشفَ عن أثر برنامج مُقترَح قائم على النَّظرية البنائية لتدريسِ الرياضيات على اكتسابِ المفاهيم الرياضية، وتنميةِ مهاراتِ التفكير المنظومي لدى طالباتِ الصف الأوَّل المتوسِّط. ولتحقيقِ هذا الهدف استُخْدِم المنهجُ التجريبي مع عينة بلغت (66) طالبةً قُسِّمنَ إلى مجموعتين: المجموعة الأولى تجريبية وتكوّنت من (33) طالبةً درسنَ باستخدام البرنامج المقترَح القائم على النَّظرية البنائية في وحدة "الأعداد الصحيحة"، والمجموعة الأخرى ضابطة، وتكوّنت من (33) طالبةً درسن بالطريقةِ المعتادة. وأُعدَّ لذلك اختباران: اختبار اكتساب المفاهيم الرياضية، واختبار مهارات التفكير المنظومي. وأسفرت نتائجُ البحث عن تصميم برنامج مُقترَح قائم على النَّظرية البنائية لتدريس الرياضيات. وبعد تطبيق أداتي البحث وُجِدَ أنَّ هناك فروقًا ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) بين متوسِّطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري: اكتساب المفاهيم الرياضية، ومهارات التفكير المنظومي لصالح المجموعة التجريبية. وكان حجمُ التأثيرِ كبيرًا للبرنامج المقترَح، وفي ضوء نتائج البحث قُدِّمت بعضُ التوصيات والمقترَحات.
 

الكلمات الرئيسية