فاعلية استخدام إستراتيجية جيجسو (Jigsaw) على التحصيل الدراسي وبقاء أثر التعلم في مادة اللغة العربية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استخدام إستراتيجية جيجسو (Jigsaw) على التحصيل الدراسي، وبقاء أثر التعلم في مادة اللغة العربية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي، وتم اختيار عينة قصدية بلغ عددها (52) تلميذة، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست بطريقة إستراتيجية جيجسو (Jigsaw)، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية، ثم تم تطبيق اختبار تحصيلي من إعداد الباحثة (قبلي – بعدي - مؤجل)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي لصالح المجموعة التجريبية يعزى لاستخدام إستراتيجية جيجسو(Jigsaw).
لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين التحصيلي البعدي والمؤجل في مادة اللغة العربية لدى تلميذات الصف الثالث الابتدائي يعزى لاستخدام إستراتيجية جيجسو(Jigsaw).

وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات لتوظيف إستراتيجية جيجسو (Jigsaw) وتأهيل المعلمين والمعلمات والبيئة التعليمية لتطبيقها.
 
 

الكلمات الرئيسية