واقع تطبيق الخدمات الانتقالية لذوات صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن في مدينتي جدة والرياض.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى التَّعرُّف على واقع تطبيق الخدمات الانتقالية لذوات صعوبات التَّعلُّم في المرحلة الثانوية، من وجهة نظر معلماتهن بمدينتي جدة والرياض بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج النوعي، من خلال دراسة الظواهر ((Phenomenological بوصفها منهجية بحثية لهذه الدراسة. وقد شاركت في الدراسة (9) معلمات صعوبات تعلم: اُخترن بشكل قصدي من مجتمع الدراسة. وتم استخدام المقابلات أداة للدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن واقع تطبيق الخدمات الانتقالية في جميع جوانبها: الأكاديمي، والاستقلالي، والمهنية بالمرحلة الثانوية، التي تُقدّم للطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم ضعيفة، وبأنه لا يوجد تعاون بين المؤسسات المجتمعية والفريق المدرسي والأسرة مع المدرسة في تطبيق الخدمات الانتقالية للطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم بالمرحلة الثانوية.
واقترحت المُشارِكات بعض الحلول لتحسين الخدمات الانتقالية من واقع تجربتهن شملت مقترحات للدعم الاسرة والمعلم والفريق المدرسي والادارة المدرسية والمجتمع ، وأوصت الدراسة بضرورة تحسين التعاون علي جميع المستويات بين مؤسسات المجتمع ومـدارس الطـالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم، والعمل على تطوير برامج وخدمات الانتقال المطبّقة مع ذوات صعوبات التَّعلُّم، بحيث تكـون ملائمـة لحاجات وقدرات الطالبات وخصائصهم، وإعداد المعلمات المؤهلات وتدريبهن على تخطيط البرامج الانتقالية وتنفيذها للطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم، وزيادة وعي الأسر والطالبات ذوات صعوبات التَّعلُّم بخدمات الانتقال، من خلال معرفة الحقوق والمجالات المتاحة والجهات الداعمة.
 

الكلمات الرئيسية