الذكاء الانفعالي ودوره في تشكيل القيادة التربوية لدى القادة التربويين من وجهة نظر الطلبة الجامعيين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
هدف البحث إلى تعرف مستوى القيادة التربوية والذكاء الانفعالي لدى القادة التربويين في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة، والكشف عن العلاقة بين القيادة التربوية والذكاء الانفعالي، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية قوامها: (300) طالب وطالبة، ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والارتباطي، ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:

حيازة القيادة التربوية لدى القادة التربويين في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة على المستوى المتوسط بنسبة (73.67%).
حيازة الذكاء الانفعالي لدى القادة التربويين في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت من وجهة نظر الطلبة على المستوى المتوسط بنسبة (75%).
وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودالة إحصائياً بين مهارات الذكاء الانفعالي وجوانب القيادة التربوية كافة.

أوصت الباحثة في ضوء النتائج بضرورة الاهتمام بإعداد دورات تدريبية هادفة للقادة التربويين في كليات التربية لتنمية المقدرة الانفعالية للقائد التربوي.
 
 

الكلمات الرئيسية