أثر العزو السببي للنجاح والفشل على الدافعية الأخلاقية لدى معلمات التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى استقصاء أسلوب العزو السببي لخبرات النجاح والفشل السائد لدى معلمات التعليم العام وعلاقته بالدافعية الأخلاقية لدى المعلمات، كما هدفت إلى الكشف عن مستوى الدافعية الأخلاقية لدى المعلمات، وذلك على عيّنة تكوّنت من (801) معلمة من معلمات التعليم العام، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياسي أسلوب العزو السببي (إعداد الباحثة) ومقياس الدافعية الأخلاقية (إعداد الباحثة) على عيّنة الدراسة، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وبتحليل البيانات انتهت الدراسة إلى أن أسلوب عزو النجاح إلى عوامل داخلية هو الأسلوب السائد وقد جاء بدرجة مرتفعة، يليه أسلوب عزو النجاح إلى عوامل خارجية والذي جاء بدرجة متوسطة، ثم عزو الفشل إلى عوامل خارجية والذي جاء بدرجة منخفضة، وأخيراً عزو الفشل إلى عوامل داخلية والذي كانت درجته منخفضة أيضاً، كما تبين من النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أسلوب العزو السببي للنجاح والفشل بأبعاده الأربعة وبين الدافعية الأخلاقية، حيث ارتبط عزو النجاح لعوامل داخلية ايجاباً بالدافعية الأخلاقية، في حين ارتبطت الثلاثة الأبعاد الأخرى (عزو النجاح إلى عوامل خارجية، وعزو الفشل إلى عوامل خارجية وداخلية) سلباً بالدافعية الأخلاقية، كما أظهرت النتائج بصفة عامة ارتفاع في مستوى الدافعية الأخلاقية.
 
 

الكلمات الرئيسية