تحليل محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية في ضوء قيم التسامح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة إلى تحديد أهم قيم التسامح اللازم توافرها بمحتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية وكذلك تعرف مدى توافر قيم التسامح فيه؛ وتحقيقا لأهدافها استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي معتمدًا على أسلوب تحليل المحتوى، وتمثلت عينة الدراسة في محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية للعام الدراسي(1441ه/2019م)، كما تمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى التي بنيت في ضوء قيم التسامح، البالغ عددها (27) قيمة، متوزعة على ثلاثة مجالات رئيسة، هي: (قيم التسامح الديني، وقيم التسامح الاجتماعي، وقيم التسامح الثقافي)، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: بلغ متوسط توافر جميع مجالات قيم التسامح الرئيسة في محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي (0.13)، ونسبة مئوية بلغت (12.7%)، وجاءت قيم التسامح الثقافي في المرتبة الأولى بتكرارات بلغت (140) تكرارًا، ومتوسط حسابي للتكرارات (0.16)، ونسبة مئوية بلغت (15.6%)، ثم قيم التسامح الاجتماعي في المرتبة الثانية بتكرارات بلغت (215) تكرارًا، ومتوسط حسابي للتكرارات (0.09)، ونسبة مئوية بلغت (9.1%)، ثم قيم التسامح الديني في المرتبة الثالثة والأخيرة بتكرارات بلغت (83) تكرارًا، ومتوسط حسابي للتكرارات (0.16)، ونسبة مئوية بلغت (16.5%)، وقام الباحث بتطوير وحدة دراسية في ضوء قيم التسامح، وقد خلص إلى عددٍ من التوصيات والمقترحات أبرزها: اعتماد قائمة قيم التسامح التي توصلت إليها الدراسة لتطوير محتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس والكتب المشابهة، إجراء دراسات تقويمية لمحتوى كتاب لغتي الجميلة للصف الخامس الابتدائي في ضوء قيم التسامح، وإجراء دراسة مدى اكتساب طلاب الصف الخامس الابتدائي على قيم التسامح المضمنة في محتوى كتاب لغتي الجميلة.
 
 

الكلمات الرئيسية