الذكاءات السائدة في مرحلة الطفولة وعلاقتها ببعضها البعض بحسب وظائف النصفين الكرويين للمخ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلي تعرف الذكاءات المتعددة السائدة لدي أطفال المرحلة الإبتدائية بجمهورية مصر العربية وتم اختيار العينة عشوائياً من إحدي مدارس محافظة الجيزة وبلغ عددها 125 تلميذ من الصفوف الأربعة الأولي بالمرحلة الإبتدائية، وتم استخدام مقياس جاردنر للموهبة الذي أعده للعربية أ.د. عادل عبدالله محمد، وقامت الباحثة بإعداده ليناسب التطبيق إلكترونياً، ويتبع البحث المنهج الوصفي في الإجابة عن السؤال الأول وهو ترتيب شيوع الذكاءات المتعددة، والمنهج الإرتباطي في السؤال الثاني وهو بحث العلاقة بين الذكاءات السائدة لدي الأطفال ببعضها البعض من خلال وظائف النصفين الكرويين للمخ.
وأشارت نتائج الدراسة أن الذكاء الأكثر شيوعاً لدي أطفال العينة هو الذكاء الإجتماعي ثم الذكاء اللغوي يليه الذكاء المكاني ثم الذاتي ثم الذكاء المنطقي فالجسمي حركي واخيراً الذكاء الموسيقي، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء اللغوي والذكاء الإجتماعي لدي أطفال العينة عند مستوي دالة 0.01، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء اللغوي والذكاء الإجتماعي لدي أطفال العينة عند مستوي دالة 0.01.، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء المكاني والذكاء الموسيقي لدي أطفال العينة عند مستوي دالة 0.01، عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الذاتي والذكاء الأجتماعي لدي أطفال العينة.