الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أفضل نموذج يوضح مسارات التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من الاندماج الأكاديمي، قوة السيطرة المعرفية، المعدل الأكاديمي؛ وذلك من خلال نمذجة العلاقات السببية بينهما، ولتحقيق ذلك، قامت الباحثة بتطبيق مقياس الاندماج الأكاديمي إعداد (Freda et al.,( 2021 تعريب وتقنين السكري (2022م)، ومقياس قوة السيطرة المعرفية إعداد العتيبي (1440ه).،على عينة عشوائية مكونة من (317) طالبًا وطالبة بجامعة أم القرى، وأظهرت النتائج أن الرتبة الثانية للسيطرة المعرفية هو السائد لدى عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج أن مستوى الاندماج الأكاديمي لدى عينة الدراسة أعلى من المتوسط الفرضي، كذلك أظهرت النتائج أن النوع لا يؤثر في الاندماج الأكاديمي، بينما أظهرت النتائج أن النوع جاءت دالة في الرتبة الأولى فقط في اتجاه الذكور بينما كانت غير دالة في الرتبة الثانية، وأظهرت النتائج أن التخصص لا يؤثر في كلًا من الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية، وباستخدام برنامج آموس 24 (Amos24) أظهرت مؤشرات حُسن المطابقة صلاحية النموذج المقترح والذي يمثل فيه الاندماج الأكاديمي متغيرًا وسيطًا بين قوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي.
الحربي, د/ حنان حمادي سليم. (2022). نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى.. العلوم التربوية, 30(4), 499-541. doi: 10.21608/ssj.2022.276418
MLA
د/ حنان حمادي سليم الحربي. "نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 499-541. doi: 10.21608/ssj.2022.276418
HARVARD
الحربي, د/ حنان حمادي سليم. (2022). 'نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 499-541. doi: 10.21608/ssj.2022.276418
VANCOUVER
الحربي, د/ حنان حمادي سليم. نمذجة العلاقات السببية بين الاندماج الأكاديمي وقوة السيطرة المعرفية والمعدل الأكاديمي لدى طلبة جامعة أم القرى.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 499-541. doi: 10.21608/ssj.2022.276418