هدف البحث إلى معرفة مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع البحث وعينته من جميع كتب علوم المرحلة المتوسطة للفصلين الدراسيين الأول والثاني بالمملكة العربية السعودية (6 كتب)، وقد قام الباحث بتحديد قائمة بمهارات البحث العلمي، وتحويلها إلى أداة لتحليل المحتوى، وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم استخدامها في تحليل محتوى كتب المرحلة المتوسطة، للصفوف: الأول، والثاني، والثالث. وقد أظهرت النتائج أن تضمين مهارات البحث العلمي (الشعور بالمشكلة- تحديد المشكلة البحثية- البحث في مصادر المعلومات- تصنيف المعلومات- صياغة فروض البحث- اختبار صحة الفروض - استخدام أدوات البحث- الوصول إلى حل للمشكلة) في محتويات كتب المرحلة المتوسطة جاء بدرجة ضعيفة جدًا، وقد أوصى البحث بتبني دمج مهارات البحث العلمي بمحتويات مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.
مُسَلّم, حموده أحمد حسن. (2022). مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 30(4), 543-576. doi: 10.21608/ssj.2022.276420
MLA
حموده أحمد حسن مُسَلّم. "مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 543-576. doi: 10.21608/ssj.2022.276420
HARVARD
مُسَلّم, حموده أحمد حسن. (2022). 'مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 543-576. doi: 10.21608/ssj.2022.276420
VANCOUVER
مُسَلّم, حموده أحمد حسن. مدى تضمين مهارات البحث العلمي في محتوى كتب علوم المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 543-576. doi: 10.21608/ssj.2022.276420