واقع التدريس عن بُعد في ضوء جائحة كورونا (Covid-19) المستجد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بجامعة شقراء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى معرفة واقع التدريس عن بُعد من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء، في ضوء اجتياح جائحة كورونا (Covid-19) المستجد. وتكوّن المجتمع الأصلي من جميع طلاب وطالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس ذكوراً وإناثاً بقسم المناهج وطرق التدريس بالجامعة. وتم تطبيق المنهج الوصفي المسحي. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات في المجالات الآتية: المبادئ العامة، والتخطيط، والمنصات التعليمية، والتقويم، والصعوبات، والإيجابيات.
وتوصلت الدراسة إلى تطابق وجهات نظر أفراد المجتمع في واقع التدريس عن بُعد في ضوء جائحة كورونا المستجد في جميع مجالات الدراسة، ماعدا مجال التقويم؛ وجاءت درجة الموافقة في مجالي التخطيط والصعوبات بدرجة عالية؛ وبنسبة (4.85%) وفي مجال الصعوبات بنسبة (4.87%) ودرجة الموافقة في المجالات المبادئ العامة، والمنصات التعليمية، والتقويم، والإيجابيات بدرجة متوسطة؛ ففي مجال المبادئ العامة (4.15%) وفي مجال المنصات التعليمية (4,06%) وفي مجال التقويم (3.80%) وفي مجال الإيجابيات (4.15%). وأثبتت الدراسة أن التدريس عن بُعد يُعد نوعاً من التعليم الذي يجب توافره في الحالات الاستثنائية للظروف الطارئة مثل ظرف كورونا الحالي، وبنسبة موافقة عالية قدرها (4.70%). كما اقترحت الدراسة إجراء دراسات علمية مشابهة لهذه الدراسة في المنهجية مع التوسع في عينة البحث على مستوى الجامعات السعودية ومدارس التعليم العام وعلى مستوى مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.
 

الكلمات الرئيسية