الفروق في أسلوب التروي/ الاندفاع لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية لمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية في ضوء متغيري الصف والتخصص الدراسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف درجة التروي/ الاندفاع كأسلوب معرفي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وتكونت عينة البحث من (212) طالباً موهوباً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم بناء وتطبيق مقياس أسلوب الاندفاع والتروي أداة البحث بعد التأكد من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الأسلوب المعرفي "أسلوب التروي" لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في مدينة الرياض كانت مرتفعة. كما بينت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≤) بين تقديرات الطلاب الموهوبين لدرجة الأسلوب المعرفي (الاندفاع والتروي) تعزى لمتغيري الصف الدراسي، والتخصص الدراسي. وخرج البحث بتوصيات من أهمها؛ دعم أسلوب التروي لدى الموهوبين، وكذلك استخدام وتطبيق الأدوات العلمية للكشف عن الأساليب المعرفية لدى الموهوبين، ومنها أسلوب التروي/ الاندفاع، وإجراء المزيد من البحوث والدراسات في هذا المجال.
 
 

الكلمات الرئيسية