الأنماط القيادية بمكاتب تعليم محافظة القنفذة وعلاقتها بالتسرب الوظيفي للمشرفات التربويات من وجهة نظرهن.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عما إذا كان هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائياَ (0.50 ≥ α) بين الأنماط القيادية الممارسة بمكاتب التعليم بمحافظة القنفذة، وأسباب التسرب الوظيفي للمشرفات التربويات، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي في صورته الارتباطية، وطبقت أداتها(استبانة) على عينة شملت جميع أفراد المجتمع المتمثل في المشرفات التربويات، حيث بلغ حجمها (175) مفردة. وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، أظهرت النتائج أن النمط الديمقراطي هو الأكثر ممارسة بمكاتب تعليم محافظة القنفذة وبدرجة كبيرة ومتوسط حسابي قدره (4.00) وانحراف معياري (0.96)، تلاه النمط الأوتوقراطي بدرجة ممارسة قليلة وبمتوسط حسابي (2.59) وانحراف معياري (0.96)، وفي المرتبة الأخيرة جاء النمط التسيبي بدرجة ممارسة قليلة وبمتوسط حسابي (2.17) وانحراف معياري (1.05)؛ وكشفت النتائج عن توافر أسباب التسرب الوظيفي في مكاتب تعليم محافظة القنفذة بدرجة متوسطة، حيث بلغ المتوسط العام (2.69) وبانحراف معياري قدره ((1.06، كما اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية (0.50 ≥ α) بين الأنماط القيادية الممارسة في مكاتب التعليم بمحافظة القنفذة وأسباب التسرب الوظيفي للمشرفات التربويات، حيث كانت العلاقة موجبة وقوية (r=0.84) للنمط الأوتوقراطي، وكذلك الحال بالنسبة للنمط الترسلي (r=0.74)، أما النمط الديموقراطي فكانت العلاقة سالبة ومتوسطة (r=-0.48)، ولم تكشف النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية (0.50 ≥ α) في استجابات عينة الدراسة حول درجة ممارسة الأنماط القيادية وكذلك أسباب التسرب الوظيفي للمشرفات التربويات بمكاتب التعليم في محافظة القنفذة وفقاً لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة, الدورات التدريبية).
 

الكلمات الرئيسية