بنية الاغتراب الوظيفي ومستواه لدى المعلمين بالمدارس الحكومية في سلطنة عمان: دراسة تحليلية استكشافية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن بنية الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين بالمدارس الحكومية في سلطنة عمان من خلال المقياس الذي طوره Eryılmaz (2010) على عينة بلغت (403) معلم بالمدارس الحكومية، وتم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي بطريقة المكونات الأساسية، كما تم استخدام الإحصاء الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الاغتراب الوظيفي لدى المعلمين منخفض، وكانت أبعاده مرتبة تنازليا وفقا للمتوسط الحسابي كما يلي: العجز، والعزلة واللامعيارية، وغياب دعم الأخرين، واللامعنى، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في جميع أبعاد الاغتراب الوظيفي، وكذلك في الاغتراب الوظيفي ككل وفقا لمتغير الجنس، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في جميع أبعاد الاغتراب الوظيفي، ماعدا البعد الثاني (العزلة واللامعيارية) وفقا لسنوات الخبرة، لصالح سنوات الخبرة الأقل، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة في البعد الأول والثاني للاغتراب الوظيفي وفقا لمتغير الحلقة التعليمية، بينما هناك فروق في البعد الثالث والرابع والاغتراب الوظيفي ككل، لصالح المعلمين بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي (1-4).
 

الكلمات الرئيسية