دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني والمعلومات لطلاب جامعة الكويت.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
إذا لم يكن الطلاب على دراية كاملة بسياسة ألامن السيبراني والمعلومات في الجامعة، فإنهم لا يفهمون مخاطر استخدام أنظمة المعلومات والأضرار المحتملة التي يمكن أن تنتج. صحيح أن طلاب الجامعات قد يكونون على اطلاع جيد من الناحية التكنولوجية ولكن هذا لا يعني أنهم يعرفون كيفية حماية معلوماتهم وأنظمتهم بشكل فعال، وهذا يتطلب وسائل تربوية لأعلام الطلاب بالمخاطر والتهديدات المحتملة، وهدفت الدراسة الى التحقق من دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني والمعلومات لطلاب جامعة الكويت، وشارك في البحث عينة مكونة من (500) طالبا منهم (226) طالباً و(274) طالبة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على الاستبيان في تجميع البيانات والمعلومات، واظهرت النتائج ان تقدير واقع وعى طلبة جامعة الكويت بالأمن السيبراني والمعلومات جاء بدرجة مرتفعة، وتقدير متطلبات تفعيل دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي بالأمن السيبراني والمعلومات في الجامعة من وجه نظر الطلاب جاء بدرجة مرتفعة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) ترجع لاختلاف وجهة نظر افراد العينة لواقع وعي طلاب جامعه الكويت توافر متطلبات للإعلام التربوي والوعي بالأمن السيبراني والمعلومات تبعا لمتغير النوع لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) ترجع لاختلاف نظر افراد العينة لواقع وعي طلاب جامعه الكويت توافر متطلبات للإعلام التربوي والوعي بالأمن السيبراني والمعلومات تبعا لمتغير نوع الدراسة بالكلية (نظري- عملي- نظري عملي)، ويوصى البحث بضرورة ان يتعامل الطلاب بالجامعة الوعي بأمن المعلومات مع استخدام برامج التوعية الأمنية لخلق سلوك أمني إيجابي والحفاظ عليه كعنصر حاسم في بيئة أمن المعلومات الفعالة.
 

الكلمات الرئيسية