فاعلية النصوص الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تعرف فاعلية النصوص الرقمية التفاعلية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وبلغ عددهم (50) تلميذا تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعددهم (25) تلميذا درست المحتوى من خلال (النصوص الرقمية التفاعلية) ، ومجموعة ضابطة وعددهم (25) تلميذا درست المحتوى من خلال (النصوص الورقية المطبوعة)، استخدم البحث اختبار مهارات الفهم القرائي كأداة للقياس، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست المحتوى من خلال (النصوص الرقمية التفاعلية) ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست المحتوى من خلال (النصوص الورقية المطبوعة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية على تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية القائمة على النصوص الرقمية التفاعلية لتدريس مقررات اللغة العربية.
 
 

الكلمات الرئيسية