فاعلية استراتيجية تدريسية مقترحة في تنمية التحصيل الدراسي والبراعة الرياضية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة ظفار.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على الدمج بين طريقتي حل المشكلات والتعلم التعاوني، وكذلك التحقق من فاعلية تلك الاستراتيجية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات البراعة الرياضية لدى طلبة التعليم ما بعد الأساسي بمحافظة ظفار. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، مستنداً على التصميم شبه التجريبي ذات المجموعتين، (مجموعتين تجريبية وضابطة – قياس قبلي/ بعدي). تكونت عينة الدراسة من (122) طالبة بالصف الحادي عشر بمدرسة السعادة للتعليم ما بعد الأساسي في محافظة ظفار، وتقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية (61 طالبة- فصلي 11/ 1، 11/ 2)، وضابطة (61 طالبة- 11/ 3، 11/ 4). تمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي في وحدة الاحتمالات، واختبار في البراعة الرياضية. تم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام المتوسط الحسابى، والانحراف المعياري، واختبار ت (T test)، ومربع إيتا (η2)، وحجم الأثر. توصلت الدراسة إلى فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات البراعة الرياضية لدى الطالبات عينة الدراسة، وبحجم تأثير قوي، حيث أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار البراعة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة، أهمها تطوير محتوى مناهج الرياضيات، بحيث تتضمن العديد من الأنشطة التي تسمح بتنمية مهارات البراعة الرياضية، والمستويات العليا من التحصيل الأكاديمي.
 

الكلمات الرئيسية