المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى مهارات الاتصال في العملية الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين في محافظة بيشة و علاقتها ببعض المتغيرات، والكشف عن الفروق في هذه المهارات وفقاً لمتغيري التخصص والخبرة، واعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأجريت الدراسة الحالية على جميع أفراد مجتمع الدراسة البالغ عددهم (75) فرداً من الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات بمدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة بيشة، وقامت الباحثة بإعداد مقياس مهارات الاتصال في العملية الإرشادية.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: مستوى مهارات الاتصال اللفظية لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للمهارات اللفظية (115.51).مستوى مهارات الاتصال غير اللفظية لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات أفراد عينة الدراسة جاء بدرجة مرتفعة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي للدرجة الكلية للمهارات غير اللفظية (63.97).لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى مهارات الاتصال لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات تعزى لمتغير التخصص.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى مهارات الاتصال لدى الموجهين الطلابيين والموجهات الطلابيات تعزى لمتغير الخبرة.
مشترك, أ/ العنود مفرج محمد الدوسري وأ.د/ أنيسه عبده مجاهد دوكم. (2022). مستوى مهارات الاتصال في العملية الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين في محافظة بيشة وعلاقتها ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 30(4), 439-460. doi: 10.21608/ssj.2022.284992
MLA
أ/ العنود مفرج محمد الدوسري وأ.د/ أنيسه عبده مجاهد دوكم مشترك. "مستوى مهارات الاتصال في العملية الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين في محافظة بيشة وعلاقتها ببعض المتغيرات.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 439-460. doi: 10.21608/ssj.2022.284992
HARVARD
مشترك, أ/ العنود مفرج محمد الدوسري وأ.د/ أنيسه عبده مجاهد دوكم. (2022). 'مستوى مهارات الاتصال في العملية الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين في محافظة بيشة وعلاقتها ببعض المتغيرات.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 439-460. doi: 10.21608/ssj.2022.284992
VANCOUVER
مشترك, أ/ العنود مفرج محمد الدوسري وأ.د/ أنيسه عبده مجاهد دوكم. مستوى مهارات الاتصال في العملية الإرشادية لدى الموجهين الطلابيين في محافظة بيشة وعلاقتها ببعض المتغيرات.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 439-460. doi: 10.21608/ssj.2022.284992