دور القيادة الرقمية في دعم التعليم المدمج لتحقيق الميزة التنافسية "دراسة تطبيقية" على مؤسسات التعليم السعودية - تعليم الطائف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف "دور القيادة الرقمية في دعم التعليم المدمج لتحقيق الميزة التنافسية" لمؤسسات التعليم العام؛ من منطلق أن مخرجات التعليم لن تكُون قصرًا على التعلم فقط في ضوء التحول الرقمي، فهي وسيلة للتنافسية العالمية بواسطة القدرات البشرية، وافترضت الدراسة أن الميزة التنافسية للمؤسسات التعليمية تنبثق من الدور الذي تحدثه القيادة الرقمية في التعليم المدمج كنموذج أصبح مطلبًا مهمًّا لضمان الجاهزية للمستقبل. وللتحقق من ذلك استندت الدراسة على فرضية البحث البديلة المتجهة لتفسير علاقة الارتباط بين متغيرات الدراسة وتحديد اتجاهها، من خلال الكشف عن الدور المعدل للتعليم المدمج في العلاقة بين القيادة الرقمية وتحقيق الميزة التنافسية. واتبعت الدراسة أسلوب Creswell 2014 في البحث النوعي الذي يدرس الظواهر في سياقها الطبيعي من منظور المشاركين أنفسهم، واختارت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وبالتطبيق على عينة عشوائية بسيطة من قادة إدارات وأقسام تعليم الطائف عدد (15)، باستخدام أداة المقابلة الشخصية شبه المقننة، ثم قام بتحليل البيانات الكمية بواسطة أساليب التحليل الإحصائي، وتحليل البيانات النوعية بواسطة برنامج MAXQDA2022. توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين دور القيادة الرقمية وتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم تعزى لنموذج التعليم المدمج من وجهة نظر القادة أنفسهم، في ضوء المتغيرات الديموغرافية التي تم اختيارها في هذه الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية