تطوير بنك أسئلة في أساسيات القياس والتقويم باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير بنك أسئلة لأساسيات القياس والتقويم لطلبة كلية التربية جامعة إب وفق النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم في نظرية الاستجابة للفقرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء تجمع فقرات مكوَّن من (293) فقرة، من خلال تحليل محتوى الكتاب المقرر تدريسه للطلبة (أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس)، وبناء جدول المواصفات لتمثيل الأهداف المعرفية المختلفة بفقرات من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل. وقد صُنفت هذه الفقرات من حيث المحتوى في أربع صور اختبارية، تكونت الصورة الاختبارية الأولى من (81) فقرة، وتكونت الصور الاختبارية من الثانية حتى الرابعة من (79) فقرة منها (10) فقرات مشتركة (جذع مشترك) في كل صورة اختبارية بعد أن تم حذف فقرتين كانت مكررة في تجمع الفقرات، وتم حذف (15)، فقرة عن طريق التحليل العاملي والمحكمين ليصبح عدد الفقرات النهائي (276) فقرة، وتم تطبيق الصور الاختبارية الأربع على أفراد الدراسة البالغ عددهم (490) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية جامعة إب في نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021م. وتم تحليل الإجابات على الصور الاختبارية الأربع باستخدام برنامج (Xcalibere4.2) وفق النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم في نظرية الاستجابة للفقرة، حيث استخدم هذا البرنامج لغرض مطابقة البيانات للنموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم من خلال إحصائي البواقي (Residual)، وتقدير معالم الفقرات والخطأ المعياري في التقدير ودالة المعلومات باستخدام النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم، وقد بينت نتائج التحليل تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة في بيانات الدراسة وفق النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم، وأظهرت نتائج التحليل فيما يتعلق بتقدير معالم الفقرات وفق النموذج اللوغاريتمي ثلاثي المعلم في نظرية الاستجابة للفقرة بعد التدريج أن قيم معلم التمييز تراوحت ما بين (0.262 – 1.966)، وكان متوسط معلم التمييز (0.895)، وتراوحت قيم معلم الصعوبة ما بين (-1.132 إلى +1.539)، وكان متوسط معلم الصعوبة (0.356)، وتراوحت قيم معلم التخمين ما بين (0.012 – 0.380)، وكان متوسط معلم التخمين (0.251). استخدم برنامج (TestAssembler) في تخزين (276) فقرة، وخزنت المعلومات التالية لكل فقرة: الفصل الدراسي، ونص الفقرة مع البدائل والإجابة الصحيحة، معلم التمييز، معلم الصعوبة، معلم التخمين، دالة المعلومات ومستوى القدرة التي تعطي الفقرة عندها أقصى معلومات.
 


الكلمات الرئيسية