دور نظام المعلومات الإلكتروني " نور" في اتّخاذ القرار لدى إدارات التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدّراسة تعرّف واقع استخدام نظام المعلومات الإلكترونية "نور"، وتعرّف واقع اتخاذ القرار في إدارة التعليم في محافظة الخرج من وجهة نظر المشرفين التربويين. وتعرّف دور نظام المعلومات الإلكترونية "نور" في اتخاذ القرار لدى إدارة التعليم في محافظة الخرج من وجهة نظر المشرفين التربويين. والكشف عن الفروق بين استجابات أفراد العيّنة حول دور نظام المعلومات الإلكترونية "نور" في اتخاذ القرار في إدارة التعليم بمحافظة الخرج تُعزى لمتغيرات الدّراسة (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في المجال التقني).
استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتكّون المجتمع من (300) مشرف ومشرفة تربويّة. وقد بلغت العينة (169) مشرفًا ومشرفة تربوية، وتم استخدام الاستبانة أداة للدارسة.  وتكونت أساليب المعالجة الإحصائية للدراسة من: الاحصاء الوصفي: التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. والإحصاء الاستدلالي: تحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أهمها: أنّ أفراد عيّنة الدّراسة موافقون بدرجة (فعّال) على فاعلية استخدام نظام المعلومات الإلكتروني "نور" في إدارات التعليم بمتوسط حسابي بلغ (3.97 من 5.00). وأنّ أفراد عيّنة الدّراسة موافقون بدرجة (فعّال) على فاعلية واقع اتخاذ القرار في إدارات التعليم بمتوسط حسابي بلغ (3.54 من 5.00).  وأنّ أفراد عيّنة الدّراسة موافقون بدرجة (فعّال) على فاعلية دور نظام المعلومات الإلكتروني "نور" في اتخاذ القرار لدى إدارات التعليم بمتوسط حسابي بلغ (3.65 من 5.00).  كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق في اتجاهات العينة حول (واقع استخدام نظام المعلومات الإلكتروني "نور" في إدارات التعليم، واقع اتخاذ القرار في إدارات التعليم، دور نظام المعلومات الإلكتروني "نور" في اتخاذ القرار لدى إدارات التعليم) باختلاف متغيرات الدّراسة (سنوات الخبرة، الدورات التدريبية في المجال التقني).
 

الكلمات الرئيسية