تصميم بيئة تدريب تكيفيّة قائمة على النُّظم الخبيرة وقياس فاعليتها في تنمية مهارات المواطنة الرَّقَمِيَّة والتَّقبُّل التكنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث
استهدفت الدراسة تصميم بيئة تدريب تكيفية قائمة على النظم الخبيرة وقياس فاعليتها في تنمية مهارات المواطنة الرقمية والتقبل التكنولوجي، واتبعت المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وطُبقت الدراسة على عينة عشوائية تمثلت في (30) متدربة من الكلية التقنية بمحافظة الرس من المستوى الثاني من تخصصات (التقنية الإدارية – تقنية التزيين والتجميل – تقنية تصميم الملابس)، وتم وضعهن في مجموعة تجريبية واحدة، وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في (الجانب المعرفي – الجانب الأدائي – التقبل التكنولوجي) لصالح التطبيق البعدي، وانتهت الدراسة بعرض مجموعة من التوصيات منها ضرورة إدراج مقرر خاص بالمواطنة الرقمية ضمن مقررات الكلية التقنية والجامعات السعودية، وتبني خطة لتوظيف النظم الخبيرة والذكاء الاصطناعي في المنصات التعليمية السعودية، وضرورة اعتماد نظام التدريب التكيفي كأحد اللأنظمة الأساسية في عمليات التدريب والتعليم.
 
 

الكلمات الرئيسية