الاحْتِيَاجَاتُ التَّرْبَوِيَّةُ لِحَالَاتِ التَّصْحِيحِ الْجِنْسِيّ: دِرَاسَةُ حَالَةِ خُنْثَى تَحَوَّلَتْ مِنْ أُنْثَى إِلَى ذَكَرٍ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدفت الدراسةُ الحاليةُ عرضَ الإطار المفهوميّ للتصحيحِ الجنسيِّ للخُنثى وما يرتبطُ بهِ منْ مصطلحاتٍ، واستجلاءَ موقفِ الشريعةِ الإسلاميةِ منْ عملياتِ التصحيحِ الجنسيِّ للخُنثى، ثم عرضَ الإطارِ الفكريِّ للاحتياجاتِ التربويةِ لحالاتِ التصحيحِ الجنسيِّ، وأخيرًا التعرفَ على الاحتياجاتِ التربويةِ لحالةِ التصحيحِ الجنسيِّ – محلِّ الدراسةِ. وتحقيقًا لأهدافِ الدراسةِ فقدْ استخدمتْ أسلوبَ دراسةِ الحالةِ كأحدِ أساليبِ المنهجِ الوصفيِّ، واستخدمتْ المقابلةَ أداةً لجمعِ البياناتِ والمعلوماتِ منَ الحالةِ محلِّ الدراسةِ. وتمتْ معالجةُ الدراسةِ في أربعةِ محاورَ غطتْ أهدافَها. وانتهتْ الدراسةُ بعددٍ منَ التوصياتِ بناءً على أهمِّ النتائجِ التي توصلتْ إليْهَا.