مستوى الانخراط لطلبة المرحلة الجامعية في بيئة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا (COVID-19) وعلاقتها ببعض المتغيرات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص: 
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف مستوى الانخراط في بيئة التعلم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا (COVID-19) وعلاقتها ببعض المتغيرات. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام مقياس الانخراط المقياس الذي طوره لي وأخرين (Lee, Song, and Hong, 2019) كأداة رئيسية تكونت من ثلاثة أبعاد (المعرفي والمهاري والوجداني). تكونت عينة الدراسة من من 174 طالباً من طلاب جامعة ظفار تم اختيارهم بشكل عشوائي. وأسفرت نتائج الدراسة عن أن مستوى انخراط الطلاب في المرحلة الجامعية في التعلم الإلكتروني بأبعاده (المعرفي، السلوكي، والوجداني) تقع في المستوى المتوسط، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير النوع ولصالح الذكور وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير خبرة الطالب في التعلم الإلكتروني في استجابة أفراد العينة حول انخراط الطلبة في التعلم الإلكتروني. وكان من أهم توصيات الدراسة العمل على إعداد برامج توعوية وتدريبية للمدرسين الجامعيين والقائمين على المنظومة التعليمية بأهمية الانخراط في الحياة الجامعية في التعلم الإلكتروني وإجراء دراسة ميدانية نوعية لمعرفة كيفية زيادة مستوى الانخراط خاصة بين الاناث.
 

الكلمات الرئيسية