الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث إمكانية التنبؤ بقلق الاختبار الإلكتروني لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان من خلال التشوهات المعرفية. تكونت عينة الدراسة من (320) طالبًا وطالبة من طلبة مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التنبؤي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام مقياس التشوهات المعرفية للعدل (2015)، بينما قام الباحث بإعداد مقياس قلق الاختبار الإلكتروني، وتم التأكد من صدقها وثباتها وملاءمتها للبيئة العُمانية. أظهرت النتائج وجود مستوى متوسط لكل من التشوهات المعرفية وقلق الاختبار الإلكتروني لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان. كذلك أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى التشوهات المعرفية تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، ووجود فروق في درجة قلق الاختبار الإلكتروني تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث. كما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين التشوهات المعرفية وقلق الاختبار الإلكتروني. أيضا، بينت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إمكانية التنبؤ بقلق الاختبار الإلكتروني من خلال بُعدي التفكير بلغة الحتم وتوقع الكوارث.
الفزاري, خليل بن سالم بن سليمان. (2022). قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19.. العلوم التربوية, 30(4), 311-341. doi: 10.21608/ssj.2022.285012
MLA
خليل بن سالم بن سليمان الفزاري. "قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 311-341. doi: 10.21608/ssj.2022.285012
HARVARD
الفزاري, خليل بن سالم بن سليمان. (2022). 'قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 311-341. doi: 10.21608/ssj.2022.285012
VANCOUVER
الفزاري, خليل بن سالم بن سليمان. قلق الاختبار الإلكتروني وعلاقته بالتشوهات المعرفية لدى طلبة الجامعات بسلطنة عُمان خلال جائحة كوفيد-19.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 311-341. doi: 10.21608/ssj.2022.285012