الملخص: هدفت الدراسة تعرفالأطر النظرية لظاهرة الدروس الخصوصية، وجهود وزارة التربية والتعليم فى مواجهتها، وكذلك تعرف أبرز الخبرات العالمية والعربية فى مجال مواجهتها وكيفية الاستفادة منها فى مصر، مع وضع تصور مقترح للحد منها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها:أن الدروس الخصوصية ليست جديدة في حد ذاتها، بل لها تاريخ طويل في مختلف الثقافات، واتسع نطاقها على جميع مستويات نظم التعليم خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين لتصبح ظاهرة عالمية، فهى من أبرز المشكلات التى تواجهها مصر والعالم العربى فهى بمثابة مشكلة أمن قومى؛ لما تسببه من تكاليف ضخمة الأمر الذى ينعكس سلبًا على ميزانية الأسرة، وقد انتهت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية فى مصر.