تصور مقترح لأدوار الإدارة المدرسية في رعاية الطلبة الموهوبين بمدارس محافظة ظفار من وجهة نظر أخصائيي الأنشطة المدرسية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لأدوار الإدارة المدرسية في رعاية الطلبة الموهوبين بمدارس محافظة ظفار من وجهة نظر إخصائيي الانشطة المدرسية، بالإضافة إلى معرفة مدى اختلاف آراء الاخصائيين تبعا لمتغيرات (النوع، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، ومن أجل تحقيق الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، لذا تم بناء استبانة مكونة من (40) فقرة، موزعة على أربع مجالات رئيسة هي: دور الإدارة المدرسية تجاه كلًا من: (الطلبة الموهوبين، المعلمين، أولياء أمور الطلبة الموهوبين، البيئة المدرسية)، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طُبقت على عينة مكونة من (131) إخصائي أنشطة مدرسية، وللإجابة على أسئلة الدراسة استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبارTest-1، وتحليل التباين الأحادي ANOVA. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن دور الإدارة المدرسية في رعاية الطلبة الموهوبين في مدارس محافظة ظفار من وجهة نظر إخصائيي الأنشطة المدرسية  جاء بدرجة متوسطة، كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين آراء أفراد عينة الدراسة حول دور إدارة المدرسة تجاه الموهوبين، تبعا لمتغير النوع الاجتماعي، وبالعودة للمتوسطات الحسابية يتضح أن هذه الفروق كانت لصالح الإناث، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بتبني خطة واضحة وعلمية لاكتشاف الموهوبين ورعايتهم وتفعيل هذه الخطة في المدارس وتحت إشراف مختصين في رعاية الموهبة، وان تقوم بإعداد وتأهيل القيادات التربوية من خلال تنفيذ برامج أو ورش تدريبية لإدارات المدارس لكيفية تفعيل أدوارهم في مجال رعاية الطلبة الموهوبين.