ملخص البحث:
هدفت الدراسة تعرف أساليب رؤساء الأقسام الأكاديمية بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وهل تختلف وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس حول أساليب رؤساء الأقسام الأكاديمية بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات باختلاف المتغيرات التالية: الجنس، وبلد التخرج، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم تصميم استبانة تكونت من (40) فقرة موزعة بالتساوي على أربعة محاور(أسلوب الهروب، وأسلوب المواجهة، وأسلوب التعاون، وأسلوب الاحتواء)، وبلغ عدد الأفراد المستجيبين (125) فردا، وأظهرت النتائج أن جميع الأساليب يتم ممارستها بدرجة متوسطة، وجاء أسلوب الاحتواء في المرتبة الأولى وأسلوب الهروب في المرتبة الأخيرة، كما ظهرت فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات: بلد التخرج، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية، وأوصت الدراسة بضرورة وجود استراتيجيات لمواجهة الأزمات لدى الجامعات وأن يتم تدريب رؤساء الأقسام عليها.
مشترك, د/ فهد عبيد الرشيدي، ود/ ناصر مسلم العجمي، ود/ مشاري. (2022). أساليب رؤساء الأقسام بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 30(4), 519-550. doi: 10.21608/ssj.2022.285018
MLA
د/ فهد عبيد الرشيدي، ود/ ناصر مسلم العجمي، ود/ مشاري مشترك. "أساليب رؤساء الأقسام بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 519-550. doi: 10.21608/ssj.2022.285018
HARVARD
مشترك, د/ فهد عبيد الرشيدي، ود/ ناصر مسلم العجمي، ود/ مشاري. (2022). 'أساليب رؤساء الأقسام بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 519-550. doi: 10.21608/ssj.2022.285018
VANCOUVER
مشترك, د/ فهد عبيد الرشيدي، ود/ ناصر مسلم العجمي، ود/ مشاري. أساليب رؤساء الأقسام بكلية التربية الأساسية في مواجهة الأزمات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 519-550. doi: 10.21608/ssj.2022.285018