معايير البحوث التربوية في مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص باللغة العربية:
هدفت الدراسة إلى تعرف معايير جودة البحوث التربوية، ومتطلبات تطبيقها، وأبرز المعوقات التي تواجهها، وإجراءات رفع جودة تلك البحوث في مؤسسات التعليم العالي. وجمعت البيانات من عدد (22) عضو هيئة تدريس من المتخصصين في القيادة التربوية بمؤسسات التعليم العالي وكليات التربية في دول مجلس التعاون الخليجية. واعتمد الباحثين على المنهج النوعي مستخدمًا النظرية المجذرة لاستقراء بيانات المقابلات الشخصية. ولقد توصلت النتائج إلى أنه يمكن تقسيم معايير جودة البحوث التربوية إلى معايير تتعلق بالباحث مثل التزام الشفافية والنزاهة العلمية، ومعايير تتعلق بالبحث التربوي مثل أصالة مشكلة البحث. أما فيما يتعلق بمتطلبات جودة البحوث التربوية فتم تقسيمها إلى متطلبات متعلقة بالبنية التحتية مثل قواعد الأمن والسلامة، ومتطلبات متعلقة بالسياسات واللوائح مثل سياسات تشجيع الباحثين. وفيما يتعلق بمعوقات جودة البحوث التربوية فقد تمثلت في معوقات تتعلق بالباحث متمثلة في ضعف تفاعل الباحث مع مشكلات المجتمع، ومعوقات تتعلق بمؤسسات البحث التربوي مثل الانفصال بين مراكز البحث ومؤسسات التطبيق، ومعوقات تتعلق بهيئات النشر مثل تعقيد إجراءات النشر، وأخيرًا فإنه فيما يتعلق بإجراءات رفع جودة البحوث التربوية فقد تمثلت في إجراءات متعلقة بالباحثين مثل الحصول على دورات تدريبية، وإجراءات متعلقة بمؤسسات البحث مثل زيادة الميزانية، وإجراءات متعلقة بهيئات النشر مثل تيسير إجراءات النشر. كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية