برنامج قائم على الأنشطة المسرحية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في فصول التربية الفكرية وأثره على تحسين صورتهم الذهنية لدى أقرانهم العاديين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في فصول التربية الفكرية, وتحسين صورتهم الذهنية لدى الأطفال العاديين من خلال برنامج قائم على الأنشطة المسرحية, وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا وطفلة, وانقسمت إلى (20) طفلًا وطفلة من المعاقين عقليًا في فصول التربية الفكرية الملحقة بمدرستين عاديتين للتعليم الابتدائي, تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4,9 : 6,12) سنة, و(20) طفلًا وطفلة من الأطفال العاديين, تراوحت أعمارهم الزمنية بين (2,10: 5,11) سنة, واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة, ومقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي, ومقياس تقدير المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا, ومقياس الصورة الذهنية لدى الأطفال العاديين عن المعاقين عقليًا, وبرنامج قائم على الأنشطة المسرحية, وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج قائم على الأنشطة المسرحية في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا, وتحسين صورتهم الذهنية لدى الأطفال العاديين.
 

الكلمات الرئيسية