مستخلص:
يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير البصري لدى عينة من معلمي المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية - تخصص الزخرفة والإعلان؛ وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي مقترح في تاريخ الفنون الزخرفية، وللتحقق من فاعليته تم إعداد اختبار في مهارات التفكير البصري تضمن (30) ثلاثين مفردة، و (10) عشر مهارات رئيسية، كما تم تطبيق البرنامج التدريبي على مدار (10) أيام تعليم وتدريب وتطبيق. ومن أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى عينة البحث التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة تنمية مهارات التفكير البصري لدى معلمي المدرسة الثانوية الصناعية - تخصص الزخرفة والإعلان، من خلال تصميم بيئات تعليمية وتدريبية ثرية ومرنة في ضوء المدخل البصري.
خليفة, د/ منى محمد الدسوقي. (2020). برنامج تدريبي مقترح في تاريخ الفنون الزخرفية لتنمية مهارات التفكير البصري لدي معلمي المدارس الثانوية الصناعية الزخرفية.. العلوم التربوية, 28(4), 513-571. doi: 10.21608/ssj.2020.285208
MLA
د/ منى محمد الدسوقي خليفة. "برنامج تدريبي مقترح في تاريخ الفنون الزخرفية لتنمية مهارات التفكير البصري لدي معلمي المدارس الثانوية الصناعية الزخرفية.", العلوم التربوية, 28, 4, 2020, 513-571. doi: 10.21608/ssj.2020.285208
HARVARD
خليفة, د/ منى محمد الدسوقي. (2020). 'برنامج تدريبي مقترح في تاريخ الفنون الزخرفية لتنمية مهارات التفكير البصري لدي معلمي المدارس الثانوية الصناعية الزخرفية.', العلوم التربوية, 28(4), pp. 513-571. doi: 10.21608/ssj.2020.285208
VANCOUVER
خليفة, د/ منى محمد الدسوقي. برنامج تدريبي مقترح في تاريخ الفنون الزخرفية لتنمية مهارات التفكير البصري لدي معلمي المدارس الثانوية الصناعية الزخرفية.. العلوم التربوية, 2020; 28(4): 513-571. doi: 10.21608/ssj.2020.285208