الملخص: استهدفت الدراسة كشف العلاقة بين السلوك الفوضوي والملل الدراسي وكل من الإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم، وتعرف التأثيرات المستقلة والمشتركة (التفاعل المشترك) لكل من السلوك الفوضوي والملل الدراسي في كل من الإخفاق المعرفي والتحصيل الدراسي في العلوم. وقد شارك في الدراسة (185) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدارس إدارة أشمون التعليمية، وأعد الباحث مقياس تقدير المعلم للسلوك الفوضوي، ومقياس الملل الدراسي، ومقياس اللإخفاق المعرفي، واختبار تحصيلي في العلوم لوحدة "التنوع والتكيف في الكائنات الحية". وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية للأدوات تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS باستخدام اختبار معامل ارتباط بيرسون وتحليل التباين الثنائي. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين السلوك الفوضوي والإخفاق المعرفي وسالبة بالتحصيل فى العلوم، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين الملل الدراسي والإخفاق المعرفي وسالبة بالتحصيل في العلوم، في حين تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من السلوك الفوضوي والملل الدراسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، كما تبين أن هناك تأثير مستقل لكل من السلوك الفوضوي والملل الدراسي في كل من الإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم، ووجود تفاعل مشترك للمتغيرين (السلوك الفوضوي والملل الدراسي) في كل من الإخفاق المعرفي والتحصيل الدراسي في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
نصار, د/ عصام جمعة. (2021). السلوك الفوضوى والملل الدراسى في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.. العلوم التربوية, 29(1), 1-47. doi: 10.21608/ssj.2021.286772
MLA
د/ عصام جمعة نصار. "السلوك الفوضوى والملل الدراسى في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 1-47. doi: 10.21608/ssj.2021.286772
HARVARD
نصار, د/ عصام جمعة. (2021). 'السلوك الفوضوى والملل الدراسى في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.', العلوم التربوية, 29(1), pp. 1-47. doi: 10.21608/ssj.2021.286772
VANCOUVER
نصار, د/ عصام جمعة. السلوك الفوضوى والملل الدراسى في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 1-47. doi: 10.21608/ssj.2021.286772