ملخص الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى: تعرف معايير التميز البحثي التي ينبغي الالتزام بها في الرسائل العلمية بكليات التربية، واستقراء وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد نحو التزام طلاب الدراسات العليا بهذه المعايير في رسائلهم العلمية، والكشف عن الفروق الإحصائية بين استجابات أعضاء هيئة التدريس نحو درجة التزام هؤلاء الطلاب بتلك المعايير حسب متغيرات: الجنس، الجنسية، الدرجة العلمية، التخصص، الرسائل العلمية التي تم الإشراف عليها أو مناقشتها. واعتمدت هذه الدراسة الوصفية المسحية على استبانة مكونة من (61) معياراً للتميز البحثي، تم تطبيقها على (83) عضو هيئة تدريس؛ أي بنسبة (50.61%) من المجتمع الأصلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة التزام طلاب الدراسات العليا بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية تتراوح بين "الضعيفة" و"المتوسطة"، كما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك خالد على إجمالي الاستبانة وحسب متغيرات الدراسة. وقد قدمت الدراسة بعض الآليات لتعزيز التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية.
الغفيري, د/ أحمد بن علي بن يوسف. (2021). درجة التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 29(1), 49-93. doi: 10.21608/ssj.2021.286773
MLA
د/ أحمد بن علي بن يوسف الغفيري. "درجة التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.". العلوم التربوية, 29, 1, 2021, 49-93. doi: 10.21608/ssj.2021.286773
HARVARD
الغفيري, د/ أحمد بن علي بن يوسف. (2021). 'درجة التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.', العلوم التربوية, 29(1), pp. 49-93. doi: 10.21608/ssj.2021.286773
VANCOUVER
الغفيري, د/ أحمد بن علي بن يوسف. درجة التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.. العلوم التربوية, 2021; 29(1): 49-93. doi: 10.21608/ssj.2021.286773