الذكاء الوجداني وعلاقته بالتنبؤ بالنجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال: دراسة ميدانية على مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والأهلية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة تناول الذكاء الوجداني وعلاقته بالتنبؤ بالنجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال: دراسة ميدانية على مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والأهلية، واستخدمت المنهج الوصفي، واعتمدت على مقياس الذكاء الوجداني ومقياس النجاح المهني، وطبقت على عينة بلغت (325) معلمة وذلك بنسبة (15%)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الوجداني والنجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مكونات الذكاء الوجداني (الوعي بالذات، إدارة الذات، الوعي الاجتماعي، إدارة العلاقات الاجتماعية) ومكونات النجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال(كفاية الإعداد والتخطيط للعملية التعليمية، كفاية تنفيذ العملية التعليمية، كفاية استخدام استراتيجيات التعليم والوسائل التعليمية، كفاية إدارة الصف، كفاية تقويم العملية التعليمية، كفاية تحقيق النمو المتكامل للطفل، كفاية العلاقات الإنسانية والتفاعل مع الآخرين)، أظهرت نتائج الدراسة وبناء على قيمة بيتا(قيمة معامل الانحدار الخطي) أن أكثر المتغيرات الفرعية المرتبطة بالذكاء الوجداني والتي يمكن التنبؤ بها في النجاح المهني هى المتغيرات التالية الوعي التنظيمي ضمن مكون الوعي الإجتماعي بنسبة تنبؤ( 21%)، متغير تحفيز التغيير ضمن مكون إدارة العلاقات الاجتماعية بنسبة تنبؤ( 19%)، متغير التواصل ضمن مكون إدارة العلاقات الاجتماعية بنسبة تنبؤ( 14%)
 

الكلمات الرئيسية