دور قائدات المدارس الابتدائية بالرِّياض في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدِّراسة:
هدفت الدِّراسة والتي هي بعنوان "دور قائدات المدارس الابتدائية بالرِّياض في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي " إلى التَّعرُّف على دور قائدة المدرسة الابتدائية الحكوميَّة غرب مدينة الرِّياض في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي من حيث المعرفة بالمهام والواجبات، ومن حيث الإشراف الإداري على التنفيذ، والتَّعرُّف إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد الدِّراسة حول محاورها تبعاً للمتغيرات (المؤهل العلمي- عدد سنوات الخدمة في مجال القيادة المدرسيَّة- عدد الدورات التَّدريبية في مجال القيادة والإشراف)، واستخدم لهذه الدِّراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدِّراسة، ولقد طبقت الاستبانة على كامل أفراد مجتمعها وهو قائدات المدارس الابتدائية الحكوميَّة غرب مدينة الرِّياض والبالغ عددهن (٥١) قائدة مدرسة، وقد أسفرت الدِّراسة عن عدة نتائج من أهمها: جاءت موافقة مفردات الدِّراسة بدرجة عالية وبمتوسط عام بلغ (2.42 من 3) على دور قائدة المدرسة في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي من حيث المعرفة بالمهام والواجبات، وتمثلت أهم الأدوار في: الإلمام بالواجبات الوظيفية للمعلمة الصادرة من أنظمة وزارة التَّعليم - والتركيز على الأداء الأساسي لمنسوبات المدرسة – الاحتفاظ بالأدلة الخاصة بكافة الممارسات المدرسيَّة، جاءت موافقة مفردات الدِّراسة بدرجة عالية وبمتوسط عام بلغ (2.68 من 3) على دور قائدة المدرسة في منظومة قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي من حيث الإشراف الإداري على التنفيذ، وتمثلت أهم الأدوار في: الحفاظ على مرافق بيئة المدرسة- تنفيذ السياسات الصادرة من الإدارة العليا- تحقيق أهداف المدرسة.