التربية على المواطنة البيئية العالمية.. رؤية مقترحة لمواجهة التغير المناخي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المُستَخلص:
          يعد التغير المناخي أبرز تحديات هذا القرن، من حيث الاستجابات المطلوبة لمعالجته والوسائل الضرورية لمواجهة آثاره الضارة. وتستدعي جهود التخفيف من هذه الآثار الضارة التزاماً مشتركاً بالعمل على احتواء المخاطر وتقليل مواطن الهشاشة، وتضطلع التربية بأدوارها لتنمية الطلاب على المواطنة البيئية العالمية لمواجهة التغير المناخي.
          وفي هذا السياق يهدف هذا البحث إلى رصد وتحليل الإطار المفاهيمي للمواطنة البيئية العالمية، وتحديد ملامح التغير المناخي وأبرز تحدياته، وتحليل أفضل الممارسات العالمية لمواجهة التغير المناخي. وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك بهدف جمع، وتحليل، ونقد الأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع البحث. كما قام الباحث ببناء استبانة لتعرف رؤية أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية ببعض الجامعات المصرية لمتطلبات تربية المواطنة البيئية العالمية لمواجهة التغير المناخي، وتكونت من أربعة محاور رئيسة.
وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية من وجهة نظر عينة البحث عن وجود أربعة متطلبات رئيسة؛ تمثلت في دور المقررات الجامعية في تربية المواطنة البيئية العالمية، والأنشطة الطلابية، والإدارة الجامعية، وكذلك دور الأستاذ الجامعي في تربية المواطنة البيئية العالمية. وفي ضوء نتائج الإطار النظري وتحليل نتائج الدراسة الميدانية؛ توصل البحث إلى صياغة رؤية مقترحة لتفعيل دور التربية على المواطنة البيئية العالمية لمواجهة التغير المناخي.
 

الكلمات الرئيسية