الخصائص السيكومترية لمقياس المهام الكلية والجزئية للتماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الحالي حساب الخصائص السيكومترية لمقياس المهام الكلية والجزئية للتماسك المركزي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتم استخدام المنهج الوصفي، وبلغت عينة البحث (ن=46) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ممن يتراوح أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، ومؤشر اضطراب طيف التوحد (55-70)، ومعامل الذكاء (71-84). وتم تحديد أبعاد مهام التماسك المركزي الي ثلاثة أبعاد (الإدراك الحسي البصري، التواصل اللفظي السمعي، التواصل غير اللفظي)، ممثلاً في 23 مهمة فرعية  بواقع 69 موقفاً أدائياً مصوراً، ويقيس المهام الكلية من خلال 14مهمة فرعية، بواقع 42 موقفاً أدائياً مصوراً، موزعين على الأبعاد الثلاثة لمهام التماسك المركزي، ويقيس التماسك المركزي الجزئي ويضم 9 مهام فرعية، بواقع 27 موقفاً أدائياً مصوراً، موزعين على بعدي الادراك الحسي البصري، والتواصل غير اللفظي، كما أمكن من خلال المقياس تشخيص ضعف التماسك المركزي لدى الأطفال ذوو اضطراب طيف التوحد. وأخيرا أشارت نتائج الدراسة أن مقياس المهام الكلية والجزئية يتمتع بمؤشرات صدق وثبات عالية تتفق مع الخصائص السيكومترية للاختبار النفسي الجيد، وأن المقياس بصورته الحالية ملائم لاستخدامه في مجتمع هذا البحث.
 

الكلمات الرئيسية