أثر التَّعليم عن بُعد في تعزيز القيم التَّربويّة لدى طلبة المرحلة الثَّانويّة في دولة الكويت أثناء جائحة فيروس كورونا وبعدها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف طبيعة أثر التَّعليم عن بُعد في تعزيز القيم التَّربويّة لدى طلبة المرحلة الثَّانويّة في أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID – 19) وبعدها. قام الباحث بإعداد واستخدام مقياس القيم التَّربويّة، وتلك القيم هي: المواطنة، وتحمل المسؤولية، والعلم والعلماء، حيث (ن = 778) من طلبة مدارس المرحلة الثَّانويّة في منطقة حولي التَّعليمية في دولة الكويت.
أهم ما تمخضت عليها هذه الدّراسة من نتائج تمثلت بالآتي: حصلت قيمة تحمُّل المسؤولية وبنودها بصورة عامة على أعلى متوسطات حسابية مقارنة بالقيم الأخرى، ولم تشر نتائج الدّراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في القيم التَّربويّة تُعزَى إلى الجنس أو جنسيات الطَّلبة، وهناك أثر دال إحصائيَّاً فقط للمستويات الدّراسية لأفراد عيّنة الدّراسة في التَّعليم عن بُعد، بينما لا يوجد أثر لتفاعل القيم التَّربويّة الثلاثة في التَّعليم عن بُعد، وأخيراً، يُعدُّ متغير المستوى الدّراسي للطَّلبة من المتغيرات التي لها قوة تأثيرية وتنبؤية للمساهمة في استشراف مستقبل واقع التَّعليم عن بُعد وأثره في تعزيز القيم التَّربويّة لدى عيّنة الدّراسة الكُلِّيَّة.
 

الكلمات الرئيسية