واقع تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة الصم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة الصم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث صَمم استبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (70) من معلمي الطلبة الصم في مدينة مكة واختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد أشارت النتائج إلى مستوى متوسط لواقع تطبيق الخدمات الانتقالية للطلبة الصم بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين بمدينة مكة المكرمة، وجاء بعد (الخدمات الثقافية والمعرفية) بالمرتبة الأولى وبدرجة متوسطة، يليه بعد (الخدمات النفسية والاجتماعية) بالمرتبة الثانية وبدرجة متوسطة، يليه بعد (خدمات التأهيل المهني) بالمرتبة الثالثة وبدرجة متوسطة، يليه بعد (خدمات الاندماج والمشاركة المجتمعية) بالمرتبة الرابعة وبدرجة متوسطة، وجاء بعد (خدمات المهارات الحياتية والأسرية) بالمرتبة الأخيرة وبدرجة متوسطة. وكذلك أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي في الأبعاد (خدمات المهارات الحياتية والأسرية، خدمات الاندماج والمشاركة المجتمعية، الخدمات النفسية والاجتماعية، الخدمات الثقافية والمعرفية) والدرجة الكلية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد (خدمات التأهيل المهني) وجاءت الفروق لصالح المؤهل العلمي (بكالوريوس). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α =0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة في الأبعاد (خدمات المهارات الحياتية والأسرية، خدمات الاندماج والمشاركة المجتمعية، الخدمات النفسية والاجتماعية، الخدمات الثقافية والمعرفية، خدمات التأهيل المهني)، الدرجة الكلية.
 

الكلمات الرئيسية