فاعلية برنامج تدريبي افتراضي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ببيئات التعلم الافتراضية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي افتراضي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ببيئات التعلم الافتراضية لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة. واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث بطريقة عشوائية طبقية، حيث تم تقسيم مجتمع البحث إلى طبقات، حسب مكاتب التعليم (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب، والوسط) في مدينة مكة المكرمة، وتم اختيار عينة عشوائية بواقع (6) معلمات من مكتب الشمال والجنوب، و(18) معلمة من مكتب الشرق، و(15) معلمة من مكتب الغرب والوسط، ليصبح مجموع عينة البحث (60) معلمة من معلمات الرياضيات بالصف الأول المتوسط بمدينة مكة المكرمة. وطبقت أداة البحث بطاقة الملاحظة كأداة لقياس ممارسة أداء معلمات الرياضيات لمهارات التفكير الإبداعي قبليًّا، ثم طبق البرنامج التدريبي الافتراضي المقترح على عينة البحث لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في بيئات التعلم الافتراضية بعديًّا. وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات ممارسة معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في القياسين (القبلي والبعدي) لمهارات التفكير الإبداعي ككل في بيئات التعلم الافتراضية لصالح القياس البعدي، وكما بينت نتائج البحث الأثر الإيجابي الكبير للبرنامج التدريبي الافتراضي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي. وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحثان بعض التوصيات؛ من أهمها: عقد دورات وورش عمل تدريبية لمعلمات الرياضيات؛ لتعرف استخدام البرنامج الافتراضي، توجيه معلمات الرياضيات إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي بطريقة صحيحة متوازنة لدى الطالبات، وإعادة النظر حول إمكانية تضمين موضوعات الرياضيات المختلفة أنشطة وتمارين إبداعية في بيئات التعلم الافتراضية التي من شأنها أن تُنمي مهارات التفكير الإبداعي لدى الطالبات.
 

الكلمات الرئيسية