ملخص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المتانة العقلية وبين كل من (الرفاهة النفسية, الدافعية الأكاديمية الذاتية, الاحتراق الأكاديمي), ومعرفة مدى امكانية التنبؤ بالمتانة العقلية من خلال المتغيرات السابقة, والكشف عن أكثر المتغيرات إسهامًا في التنبؤ بالمتانة العقلية, ومعرفة دلالة الفروق بين الذكور والإناث في مستوى المتانة العقلية والمتغيرات النفسية المدروسة, وكذلك معرفة دلالة الفروق بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في مستوى المتانة العقلية والمتغيرات النفسية المدروسة, وتكونت عينة البحث من (592) طالبًا وطالبة بجامعة الأزهر, منهم (297) طالبًا و(295) طالبة, موزعين على التخصصات العلمية وعددهم (295) والتخصصات الأدبية وعددهم (297), طبق عليهم الباحث مقياس الرفاهة النفسية ومقياس الدافعية الأكاديمية الذاتية ومقياس الاحتراق الأكاديمي ومقياس المتانة العقلية (جميع المقاييس من إعداد الباحث), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين المتانة العقلية وكل من الرفاهة النفسية والدافعية الأكاديمية الذاتية, ووجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين المتانة العقلية والاحتراق الأكاديمي, كما توصلت إلى إمكانية التنبؤ بالمتانة العقلية من خلال متغيري (الرفاهة النفسية والدافعية الأكاديمية الذاتية) لدى العينة الكلية وعينة الذكور والأناث وعينة التخصصات الأدبية, وإمكانية التنبؤ بالمتانة العقلية من خلال المتغيرات الثلاثة (الرفاهة النفسية والدافعية الأكاديمية الذاتية والاحتراق الأكاديمي) لدى عينة التخصصات العلمية, كما توصلت إلى أن أكثر المتغيرات إسهاما في المتانة العقلية هي على الترتيب (الرفاهة النفسية, الدافعية الأكاديمية الذاتية) لدى العينة الكلية وعينة الذكور والأناث وعينة التخصصات الأدبية, وأن أكثر المتغيرات إسهاما في المتانة العقلية هي على الترتيب (الاحتراق الأكاديمي, الدافعية الأكاديمية الذاتية, الرفاهة النفسية) لدى عينة التخصصات العلمية, كما توصلت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والأناث في المتغيرات النفسية (الرفاهة النفسية, الدافعية الأكاديمية الذاتية, الاحتراق الأكاديمي والمتانة العقلية), وأيضًا وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في المتغيرات النفسية (الدافعية الأكاديمية الذاتية, والمتانة العقلية), وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية في المتغيرات النفسية (الرفاهة النفسية والاحتراق الأكاديمي).
على, د/ محمد حسين محمد. (2022). استخدام طريقة تنظيم المجتمع في الحد من تزييف الوعي لدى شباب الجامعات بالمشروعات الجديدة.. العلوم التربوية, 30(4), 329-389. doi: 10.21608/ssj.2022.293026
MLA
د/ محمد حسين محمد على. "استخدام طريقة تنظيم المجتمع في الحد من تزييف الوعي لدى شباب الجامعات بالمشروعات الجديدة.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 329-389. doi: 10.21608/ssj.2022.293026
HARVARD
على, د/ محمد حسين محمد. (2022). 'استخدام طريقة تنظيم المجتمع في الحد من تزييف الوعي لدى شباب الجامعات بالمشروعات الجديدة.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 329-389. doi: 10.21608/ssj.2022.293026
VANCOUVER
على, د/ محمد حسين محمد. استخدام طريقة تنظيم المجتمع في الحد من تزييف الوعي لدى شباب الجامعات بالمشروعات الجديدة.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 329-389. doi: 10.21608/ssj.2022.293026