مستخلص:
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الإحصائية بين درجات الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التدفق، والتعرف على الفروق ذات الدالة الإحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية على مقياسي اليقظة العقلية والتدفق وأبعادهم الفرعية التي تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، وكذلك الكشف عن القدرة التنبؤية لليقظة العقلية على التنبؤ بمستوى التدفق لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، واعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (77) طالبًا وطالبة من الطلبة الموهوبين بالصف الثاني والثالث الثانوي بإدارة تعليم منطقة الباحة مقسمين إلى عدد (37) ذكور وعدد (40) إناث، وممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17-18) سنة، ومتوسط عمري قدره (17.49) وانحراف معياري قدره (0.503)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين الدرجة الكلية لمقياس اليقظة العقلية وأبعاده الفرعية وبين كلاً من الدرجة الكلية لمقياس التدفق وأبعاده الفرعية للطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية في الدرجة الكلية لمقياسي اليقظة العقلية والتدفق وأبعادهم الفرعية تُعزى لاختلاف الجنس لصالح الطالبات (الإناث)، وكذلك أمكن التنبؤ بالتدفق بمعلومية الدرجة على مقياس اليقظة العقلية، حيث بلغ معامل الارتباط المتعدد (0.999) بينما يبلغ معامل التحديد (0.997).
دخيخ, عبدالله علي عبيدالله. (2022). اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة.. العلوم التربوية, 30(4), 391-428. doi: 10.21608/ssj.2022.293027
MLA
عبدالله علي عبيدالله دخيخ. "اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة.". العلوم التربوية, 30, 4, 2022, 391-428. doi: 10.21608/ssj.2022.293027
HARVARD
دخيخ, عبدالله علي عبيدالله. (2022). 'اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة.', العلوم التربوية, 30(4), pp. 391-428. doi: 10.21608/ssj.2022.293027
VANCOUVER
دخيخ, عبدالله علي عبيدالله. اليقظة العقلية وعلاقتها بالتدفق لدى عينة من الطلبة الموهوبين بمنطقة الباحة.. العلوم التربوية, 2022; 30(4): 391-428. doi: 10.21608/ssj.2022.293027