وحدة مقترحة قائمة على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الإبداع في الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء وحدة دراسية مقترحة في الرياضيات قائمة على استراتيجيات التعلم النشط، والتحقق من فاعليتها في تنمية الإبداعي في الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان، اعتمدت الدارسة على المنهج التجريبي القائم على تصميم شبة التجريبي، وتم تطبيقها على عينة تكونت من مجموعتين: التجريبية وعددها (281) طالبا وطالبة، والمجموعة الضابطة وعددها (196) طالبا وطالبة، وتمثلت مواد وأدوات الدراسة من وحدة دراسة مقترحة مع دليل للمعلم واختبار الإبداع في الرياضيات من اعداد الباحثين، تم تطبيق الاختبار على مجموعتي الدارسة قبليا وبعديا، تم تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا وعمل المقارنات بين المجموعتين من خلال المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار(ت)، وقياس حجم الأثر. توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تاثير مرتفع، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية مقارنة بين الذكور والاناث في التطبيق البعدى لاختبار الإبداع في الرياضيات لصالح الإناث. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توظيف استراتيجيات التعلم النشط في تعليم وتعلم الرياضيات، تدريب المعلمين أثناء الخدمة على استخدام أساليب واستراتيجيات تدريسية تركز على تنمية التفكير الإبداعي في الرياضيات، اثراء المناهج الدراسية بأنشطة إثرائية إبداعية متنوعة بحيث تتناسب مع الفروق الفردية للطلاب
 

الكلمات الرئيسية