تقويم النُّصوص الأدبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المعايير النَّصيَّة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث الحالي التأكد من توافر المعايير النَّصيَّة في النُّصوص الأدبية بكتب اللغة العربية الستة بالمرحلة الإعدادية في الصُّفوف الثلاثة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد بطاقة تحليل النصوص الأدبية، وعرضها على خمسة محكمين؛ للتأكد من صدقها، وبعد إجراء التعديلات المناسبة للبطاقة قام الباحث بتطبيقها على عينة استطلاعية مُمثلة للعينة الأصلية؛ بهدف التأكد من ثبات البطاقة، وبعد التأكد من صدق، وثبات البطاقة، صارت بطاقة التحليل معيارًا يُمكن الحكم من خلاله على واقع النُّصوص الأدبية، وكذلك تم تقديم التصور المقترح الذي يجب مُراعاته عند إعداد موضوعات النُّصوص الأدبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء المعيار المُتمثل فِي المَعايير النَّصيَّة السَّبعة لدي بو جراند، وهي: (السبك – الحبك – القصدية – الموقفية -  المقبولية – الإعلامية – التناص) وَمُؤشراتها الإِجرائية، ولقد اتبع الباحث المنهج الوصفي مُستخدمًا أسلوب تحليل المُحتوى للكشف عن واقع تلك النُّصوص الأدبية بالمرحلة الإعدادية في الصفوف الثلاثة في ضوء المعايير النَّصيَّة، وقد تمَّ تطبيق معيار التحليل المتمثل في المَعايير النَّصيَّة السَّبعة، ومؤشراتها الإجرائية كفئات للتحليل على عينة البحث الأساسية، وقد استخدام الباحث البيت الشَّعري الواحد كوحدة للتسجيل والعد، والنص ككل كوحدة سياق، واعتمد الباحث على طريقة (الظهور) Appearance كطريقة للعد والتسجيل، ولقد أسفرت نتائج التحليل عن أنَّ نسبة توافر المعايير النَّصية في واقع النُّصوص الأدبية لكتب اللغة العربية الستة بالمَرحلة الإعدادية لم يتجاوز (65 %)، ويعدُّ الصف الأول الإِعدادي هو أكثر الصُّفوف تضمينًا للمعايير النصية مُقارنة بالصفينِ الثاني والثالث، وجاء مِعيار الإعلامية هو أكثر معايير النَّصية تضمينًا في نصوص كتب اللغة العربية الستة؛ نظرًا لأنه يتعلق بأفق انتظار المُتلقي وتوقعه للمعلومات الواردة فِي النَّص، ومن أهم التوصيات التي خرج بها البحث، هو ضرورة اختيار النُّصوص الأدبية التي تتحقق فيها معايير النَّصيَّة، فضلًا عن تقديم أنشطة، وأساليب تقويم توظف معايير النَّصيَّة.  
 

الكلمات الرئيسية